التحويل المصغر للمعدة

جراحات السمنة الحديثة 

https://drahmedelsobky.net/wp-content/uploads/2019/05/%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%AD%D9%88%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%B1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AF%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A9.jpg

تعتبر عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار احدئ جراحات السمنة الحديثة التى تتم من خلال خطواتين الأولى عزل جزء من المعدة، والثانية توصيل هذا الجزء بالأمعاء، فعملية تحويل المسار القديمة كانت تتم عن طريق قطع جزء من الأمعاء

وتوصيله بالمعدة أما في الجراحة الحديثة لعملية تحويل المعدة يتم توصيل الأمعاء دون قطع فأصبح جزء من المعدة لن يمر به الطعام.

كيفية إجراء عملية تحويل مسار المعدة ؟ 

ويتم توصيل الأمعاء والاثنا عشر علي بُعد معين حسب وزن المريض، وأصبحنا نتجنب الجزء المعزول من المعدة، والأمعاء، والاثنا عشر بما فيهم من أجزاء تفرز هرمونات لها تأثير سلبي على البنكرياس، مما جعل البنكرياس في حالة جيدة، وأدت أيضاً إلى تحسين مستوى السكر في الدم،

فأصبح المريض الذي يتناول الأنسولين، أو العقاقير مستغنياً عنها بفضل الجراحة التي قام بها وهي عملية تحويل مسار المعدة، ويمكن تحديد كمية الطعام المتناول للمريض بعد العملية من خلال حجم المعدة المصغرة، ووزن المريض قبل العملية.

ويعتبر دكتور احمد السبكى من كبار اطباء جراحات السمنة الحديثة وليس جراحات السمنة بالمفهوم التقليد القديم ، ويتم اللجوء الى هذا النوع من الجراحات الحديثة نظرا لقلة مخاطرها وضمان تحقيق نتائج فورية لعودة الجسم الى الوضع الطبيعى . 



متى يمكن إجراء عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار

عملية التحويل بالمنظار يمكن إجراءها لمرضي السمنة المفرطة، والسمنة المتوسطة، والسمنة البسيطة، ولكن لا يمكن إجراؤها لأصحاب الوزن الطبيعي، فيمكن إجراء عملية تحويل مسار المعدة لمن كان وزنه زائد عن الطول بمقدار 15 كيلو.

أما عن السن المناسب لعملية تحويل مسار المعدة فيمكن إجراء العملية من سن 14 سنة ولكن إذا كانت الحالة الصحية تسمح بذلك، فلا يمكن إجراء أي جراحة لمريض مصاب بضُعف عضلة القلب.

وتستغرق عملية تحويل مسار المعدة في غرفة الجراحة 45 دقيقة، ويتم إجراء العملية بالمنظار بجانب الجراحة حتى يتسنى لكل مريض إجراءها حسب حالته المادية، ولكن عندما نقوم بإجراء عملية تحويل مسار المعدة بالجراحة فإننا نقوم بإنهاء العملية بجرح تجميلي.

عملية التحويل المصغر للمعدة بالمنظار، وتأثيرها على مرض السكر:

دائما ما يكون مرض السكر، ونسبته مرتبطة بحالة البنكرياس، وتم حديثا اكتشاف بعض الهرمونات التي لها تأثير سلبي على حالة البنكرياس، وهذه الهرمونات تجعل البنكرياس خاملا وتؤثر بالسلب على القيام بدوره، وعند إجراء

 عملية التحويل المصغر للمعدة ،

وتم عزل الجزء الذي يحتوي على هذه الهرمونات التي تعمل على تثبيط البنكرياس، فكانت النتيجة أن هذه الهرمونات انخفضت، وأدت إلى تنشيط البنكرياس بدرجات مرتفعة، وذلك أدى إلى انخفاض السكر في الدم، وأصبح المريض الذي كان يتناول العقاقير، أو الأنسولين لتحسين مستوى السكر يمكنه الاستغناء عن هذه العقاقير .

، فأصبحت عملية التحويل المصغر للمعدة هي التي تحفز البنكرياس مما يجعل عملية التحويل المصغر للمعدة علاج لمرض السكر حيث يمكنها القضاء على مرض السكر تماما.